خطوات تأسيس شركة في السعودية للأجانب

خطوات تأسيس شركة في السعودية للأجانب

 

سوف نعرض في هذا المقال وفي سلسلة متتابعة من المقالات التالية كل ما يتعلق بتأسيس الشركات و بالاستثمار في المملكة العربية السعودية و سوف نتناول في هذا المقال بالتحديد الإجابة عن أبرز التساؤلات المتعلقة بتأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية بالنسبة لغير السعوديين (الأجانب).

س1: ما هي شروط تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية؟

ج 1 :يشترط لتأسيس شركة بالسعودية للأجانب الآتي:

1.ألا يكون النشاط الاستثماري المطلوب الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي.

2.أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب انتاجه مطابقة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.

3.ألا يكون المستثمر الأجنبي طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام أو قرارات نهائية بسبب مخالفات جوهرية.

4.ألا يكون المستثمر الأجنبي طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام سابقة، بما في ذلك الأحكام في المخالفات المالية أو التجارية، سواء داخل المملكة أو خارجها.

5.أن يلتزم المستثمر الأجنبي طالب الترخيص بالشروط والضوابط و الإقرارات والتعهدات الملحقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري.

6.أن يحقق منح الترخيص الاستثماري الأجنبي أهداف الاستثمار وأغراض وزارة الاستثمار في السعودية.

س2 : ما هي الأوراق المطلوبة لفتح شركة بالسعودية للأجانب ؟

يجب ملء نموذج طلب الترخيص إلكترونياً عن طريق موقع وزارة الاستثمار، مع ضرورة استيفاء التالي بيانه من مستندات باللغة العربية أو ترجمتها إلى اللغة العربية من مكتب معتمد في المملكة :-

1.صورة السجل التجاري وعقد التأسيس للمنشأة في بلدها مصدقة من الجهات المختصة والسفارة السعودية.

2.صورة من حجز الاسم التجاري من وزارة التجارة والصناعة.

3.عقد التأسيس إذا كانت الشركة ذات مسؤولية محدودة.

4.عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة إذا كانت شركة مساهمة.

5.قرار الشركاء رغبتهم في الاستثمار في السعودية موضحاً به عدد الشركاء و أسمائهم و قيمة رأس المال ونسبة ملكية كل شريك والمركز الرئيس للمنشأة وطبيعة النشاط، وتعيين المدير العام وتحديد صلاحياته، مصدق عليه من الجهات المختصة بالبلد الأجنبي ومن السفارة السعودية.

6.صورة من جواز السفر للمدير العام.

7.صورة من الهوية الوطنية وسجل الاسرة إذا كان أحد الشركاء يتمتع بالجنسية العربية السعودية، وصورة من السجل التجاري لإثبات المهنة أو مستخرج من الأحوال المدنية.

8.تقديم الموافقة المبدئية من الوزارات أو الهيئات المختصة في المملكة ان كان النشاط يتطلب موافقة جهة معينة.

9.تقديم خطة عمل تفصيلية تبين وبدقة قدرة المشروع على تحقيق أهداف الاستثمار بما في ذلك مساهمته في زيادة دخل المملكة، والوظائف التي سيوفرها للمواطنين، وكيفية مساهمة المشروع في تعزيز المنافسة وتحسين الخدمات وتنويع الخيارات أمام المستهلكين والابعاد الاستراتيجية للمشروع على الاستثمار في المملكة، والفائدة التي ستعود على المدينة التي ستكون مركز للمشروع والمنطقة التابعة لها، وخطة التوظيف والتدريب تتضمن تقدير عدد العاملين ونسبة السعوديين منهم في كل إدارة ومستوى إداري وبرامج تدريب العاملين وتأهيلهم، وعدد الفروع المخطط افتتاحها وتقدير تكاليف بدء النشاط والتمويل اللازم.

10.تقديم ميزانية للمنشأة طالبة الترخيص من خارج المملكة لفترة لا تقل عن ثلاثة سنوات توضح سلامة الوضع المالي للمنشاة معتمدة من مكتب محاسبي ومصدقة من الجهاز المعني بالأنشطة التجارية والضرائب ببلدها، ومن السفارة السعودية.

11.إثبات القدرة المالية على الاستثمار بما يتناسب مع رأس مال المشروع وحصة كل شريك، وبما يتناسب مع خطة العمل المقدمة للمشروع.

12.يجب أن يتضمن طلب قيد فرع الشركة الأجنبية تاريخ بدء وانتهاء السنة المالية للفرع.

س3:ما هي تكلفة تأسيس شركة بالمملكة العربية السعودية للأجانب ؟

ج3: تختلف تكلفة تأسيس الشركة في السعودية حسب شكل الشركة وحسب نشاطها التجاري و مقدار رأس المال فيها حيث تتضمن تكلفة إنشاء الشركة رسوم طلب تأسيس الشركة ورسوم تسجيل الاسم التجاري والعلامة التجارية والرخص التجارية المطلوبة لبدء المشروع وغيرها وتختلف هذه الرسوم تبعًا للأنشطة التجارية؛ لذا ليس هناك تكلفة ثابتة لتأسيس الشركات في السعودية. 

 

وقد وجب التنويه انه يمكنكم من خلال موقع المتر التواصل مع أفضل المحامين السعوديين المتخصصين في تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية.

بقلم المستشار/ محمد رفيق إبراهيم

 

 

 

 

Contact us on whats app